فوائد عسل النحل واستخداماته فى علاج الامراض والسرطان

 العسل غذاء طبيعى صاف , خال من الجراثيم , لذيذ الطعم . يحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية . وقد اثبتت التجارب المعملية التى يقوم بها الاخصائيون أن العسل يعتبر مركبا دوائيا يحتوى على مجموعة من العناصر التى لها تاثير متعدد .
 اثبتت نتائج التحاليل التى أجريت على عدة عينات من عسل النحل أن كل مائة جرام منه تحتوى على 20 جرام ماء , 0.3 جرام بروتين , 79.5 جرام كربوهيدرات , 0.4 مللجرام فيتامين (ب1) , 0.4 مللجرام فيتامين (ب2) , 0.3 مللجرام فيتامين حمض نيكوتنيك , 0.4 مللجرام (ج) , 0.2 مللجرام حمض بانتوثنيك , 50 مللجرام حمض ستريك 5 مللجرام صوديوم , 10 مللجرام بوتاسيوم , 5 مللجرام كالسيوم , 6 مللجرام ماغنسيوم , 0.209 مللجرام منجنيز , 0.9 مللجرام حديد , 0.2 مللجرام نحاس , 16 مللجرام فسفور , 5 مللجرام كبريت .
تعطى كل مائة جرام من عسل النحل حوالى 294 سعرا حراريا للجسم , لذلك فانه يمنح الطاقة المطلوبة بسرعة , وبطريقة متوازنة , وبكميات قليلة نسبيا , مما يجعل الرياضيين الذين يحتاجون الى بذل مجهودات كبيرة لمدة طويلة , يفضلونه على المواد السكرية الاخرى.
فوائد عسل النحل وعلاج الامراض

كذلك يتميز عسل النحل عن المواد السكرية الأخرى بسهولة امتصاص الأمعاء له وبتنشيطها وبانه لا يضر الجدار الداخلى للجهاز الهضمى وبانه أخف وطأة على الكلى من المواد السكرية الاخرى , كما ان له تاثيرا ملينا ومهدئا للأعصاب , ويفيد فى تعويض السكريات التى يستهلكها الجسم نتيجة لبذل المجهود الجسمانى والذهنى ويتميز عسل النحل باحتوائه على مواد مثبطة لنمو الجراثيم , وعلى مركب الماء الاكسجين Hydrogen peroxide ذى التأثير القاتل للجراثيم , على حمض النحل المضاد للعفونة , كما يمتاز بارتفاع تركيز السكريات التى تصل الى 80% من محتوياته , وبمقاومته للفساد لمدة طويلة اذا ما تم حفظه بعيدا عن الرطوبة.

أستخداماته فى علاج الأمراض :

علاج ضغط الدم :

بينت الدراسات المعملية أن وضع ملعقتين كبيرتين من عسل النحل على كوب فاتر من أى سائل ( الماء - اللبن - الينسون ) وشربه قبل الافطار بساعة وقبل العشاء بساعة , يحدث تاثيرا متوازنا على خفض ضغط الدم المرتفع , مع انقاص كمية ملح الطعام التى يكون قد تناولها المريض , وذلك فى حالات ضغط الدم البسيط والمتوسط . أما فى حالات ارتفاع ضغط الدم الشديد فيستخدم عسل النحل كعامل مساعد.
بالنسبة للمرضى الذين يعانون انخفاض ضغط الدم فان عسل النحل لا يخفض ضغطهم اكثر لانه ضابط للضغط فقط لكونه ذا قدرة عالية على توسيع الأوعية الدموية وتقليل المقاومة الطرفية لجدران هذه الاوعية . كما ان عسل النحل له قدرة فائقة على ادرار البول بدون التاثير على نسبة املاح البوتاسيوم والماغنسيوم فى الدم , بينما يؤدى استخدام مدرات البول الدوائية الى اضطراب ضربات القلب التى تؤثر سلبيا فى قدرة القلب على الانقباض.

علاج السرطان :

أمكن عزل وتصنيف العديد من المركبات التى لها تاثير قاتل للخلايا السرطانية , من صمغ النخل البرازيلى . ويتم ذلك بوقف نشاط الخلية السرطانية .
* فى مرحلة الأنقسام : ( التى يطلق عليها طور المغزل ) , وحقن احدى تلك المركبات ( وهى سيلرودان ديتايربينات ) يقلل من حجم السرطان ببطء دون احداث تغيير فى الانسجة المجاورة للسرطان .

علاج امراض العقم :

تبين ان حقن الأمهات الحوامل اللاتى تكرر اجهاضهن فى الشهور الأولى من الحمل لعدة مرات , بسُم النحل بجرعات معينة أثناء فترة الحمل , يمكنهم من الانجاب .

علاج القرح المزمنة :

استخدام عسل النحل وصمغ العسل , يؤدى الى سرعة التئام القرح مع خلو هذا العلاج من الاثار الجانبية فصمغ العسل له الكفاءة القاتلة للميكروبات بالاضافة الى كونه منشطا مناعيا غير نوعى , كما يستخدم عسل النحل بصفة عامة فى علاج الجروح , ونزلات البرد , وامراض امعاء الاطفال , والامراض المعدية مثل التيفوس والملاريا والدوسنتاريا , والتهاب الحلق والحمى القرمزية و الحصبة والتسمم .
شاركه على جوجل بلس

عن the3 creator

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شرفتنا بزيارتك فكن الافضل وعلق بكلمة و اترك بصمتك